الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

جامعة سطام تحصد ذهبيتين وفضيتين في معرض جنيف للابتكارات

التاريخ: 23/4/2016

الخرجرائد العنزي

حصلت عضوتان من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز على ميداليتين ذهبيتين وفضيتين في معرض جنيف الدولي للابتكارات 44 لعام 2016م، حيث حصلت الدكتورة أماني عواد على ميداليتين ذهبيتين، كما حصلت الدكتورة منى الدوسري على ميداليتين فضيتين.
وكان الابتكار الأول للدكتورة أماني عبارة عن دواء لمعالجة التهاب القولون التقرحي من نبات الريحان؛ حيث أثبت هذا النبات معالجة فاعلة للمرض دون آثار جانبية، واشترك في الابتكار كل من: الدكتورة ريهام المليجي، والطالبتين نوف المريع وغادة زين.
أما الابتكار الثاني فكان عن علاج لمرض الليشمانيا من الفطريات، حيث أثبتت الفطريات تأثيراً فاعلاً لمستخلصاتها والمواد المفصولة منها في معالجة هذا المرض في حيوانات التجارب دون أية آثار جانبية، وشارك فيه كل من: الطالبة هيفاء الزيلعي، والدكتورة ريهام المليجي، والأستاذ الدكتور محمد زين، والأستاذ الدكتور صالح القسومي، وتم تسجيل الابتكارين في مكتبي براءات الابتكار الأمريكي والأوروبي.
أما الدكتورة منى الدوسري فكان ابتكارها الأول عبارة عن مركب جديد مفصول من جدار الجسم لسوسة النخيل الحمراء واستخدامه في مجال الطب، وتم فصله، حيث تم تشريح الحشرات ثم تجميع جدار الجسم وطحنه بمذيب الأسيتون، ثم عمل طرد مركزي على سرعة 5000 لفة/ دقيقة وأخذ الراشح ليتم فصله بالطرق الكيميائية الخاصة والحصول على مركب تم تطبيقه معمليّاً على حيوانات التجارب «الفئران البيضاء» المعالجة بكلوريد الكالسيوم.
وأوضحت النتائج أن المركب يعمل على تنظيم اضطرابات النظام القلبي، أما الابتكار الثاني فعبارة عن جهاز يقيس الاستجابة الشمية للحشرات تجاه المواد المختبرة.