الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

دور الصحافة في تحسين الخدمات ومكافحة الغش

الكاتب: رأي الشرق

دور كبير تضطلع به الصحافة في تحسين الخدمات المقدمة للجمهور، والكشف عن القصور الذي قد يصاحب تقديمها لتحسين مستواها مستقبلاً، ونقل شكاوى المتضررين من الخدمات المتنوعة في كل المجالات وإيصالها إلى المسؤولين فالإعلام ظل عبر الزمان يلعب هذا الدور المهم والهادف لتعزيز مبدأ الثقافة الاستهلاكية والشرائية لدى أفراد المجتمع عن طريق التوعية السابقة واللاحقة للمستهلك للقضاء على ظاهرة الغش بشكل عام والغش التجاري على وجه الخصوص، ومحاربة جشع التجار من خلال الوعي بحقوق المستهلك .. كون المستهلك غير الواعي يشجع التاجر على الغش والتمادي .. لذلك كان لزاماً على «الشرق» القيام بواجبها تجاه قرائها في تقديم خدمة صحفية جديدة بفتح قناة بين قرّائها وبين المسؤولين، من خلال صفحة «صوت المتضرر» الوشيكة الصدور خلال الأيام المقبلة. التي تتناول شكاوى المتضررين من الخدمات المتنوعة، بهدف إيصالها إلى المسؤولين عن الأجهزة المعنية، وإيضاح موقفها من كلّ شكوى ونشر الشكوى والردّ في مكان واحد.
ويتركّز محتوى الصفحة على شكاوى البنوك، والخدمات الطبية، ووكالات السيارات، وشركات القطاع الخاص، والمؤسسات الخدمية التجارية بمختلف أنواعها، فضلاً عن الأجهزة الحكومية المختلفة.
الخدمة الجديدة تطرح كلّ شكوى على حدة، وتعرض مضمونها على الجهة المعنية، باهتمام بالغ، وتُتيح فرصة الردّ مدةً لا تتجاوز ثلاثة أيامٍ فقط، ومن ثمّ نشر الشكوى والردّ عليها. لكنّ تجاهل الردّ لن يوقف نشر المادة، مع الاحتفاظ بحق الردّ في وقتٍ لاحق للجهة التي لم ترد مسبقاً. وذلك التزاماً بأنظمة النشر المتبعة في المملكة.
وتشترط «الشرق»، في التعامل مع الشكوى، وضوحها وجدّيتها، وتحديد نوع الضرر المترتب على الخدمة أو السلعة، وإيضاح هوية صاحبها، ووسائل التواصل معه، وتحديد الجهة المعنية، ومراعاة الأنظمة المرعية في القضايا التجارية والإعلامية. وذلك بهدف تحقيق الفائدة القصوى من إتاحة الخدمة.