الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

توقيف 9 أشخاص في برشلونة على صلة باعتداءات بروكسل

التاريخ: 26/4/2017

برشلونةأ ف ب

أوقفت الشرطة الإسبانية أمس تسعة أشخاص في برشلونة، شمال شرق إسبانيا، بينهم أربعة على صلة بموقوفين في التحقيقات في اعتداءات مارس 2016 في بروكسل، وذلك أثناء حملة واسعة ضد المتشددين في هذه المدينة بمشاركة الشرطة البلجيكية.
وصرح متحدث باسم شرطة إقليم كاتالونيا أن «الموقوفين التسعة رجال تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاماً، أحدهم إسباني الجنسية والآخرون من المغرب، أوقفوا بداعي الانتماء إلى منظمة إرهابية».
وأفاد جوردي جاني المكلف بشؤون الأمن في حكومة كاتالونيا المحلية لإذاعة «راك1» بأن العملية التي نفذتها قوة مشتركة للشرطة المحلية وقوات الأمن الإسبانية والشرطة الاتحادية البلجيكية في برشلونة ومحيطها استهدفت «مجموعة متشددة مفترضة لديها امتدادات دولية».
لكنه لفت إلى غياب «أدلة واضحة» على نيتهم ارتكاب اعتداء في إسبانيا. في موازاة ذلك، شنت الشرطة المغربية حملة مداهمات في المغرب بمشاركة شرطتي إسبانيا وكاتالونيا بموجب إنابة قضائية من المحكمة الوطنية، أعلى هيئة جزائية إسبانية مقرها مدريد وتتولى القضايا المعقدة، خصوصاً الإرهابية. وصرح متحدث باسم المحكمة الوطنية أن «القاضي البلجيكي الذي يحقق في اعتداء مطار بروكسل توصل إلى وجود صلات بين المسؤولين المفترضين عن الاعتداء ومغاربة مقيمين في كاتالونيا». وبلحيكا في حالة تأهب قصوى منذ 22 مارس 2016 عندما هاجم انتحاريون المطار ومحطة مترو في بروكسل ما أدى إلى مقتل 32 شخصاً وإصابة أكثر من 320 آخرين. وأضاف المتحدث باسم شرطة كاتالونيا أن «أربعة من الموقوفين على صلة بموقوفين في اعتداءات» بروكسل، فيما أشار المتحدث باسم المحكمة الوطنية إلى أن «ثلاثة على الأقل قد يكونوا على علاقة بمنفذي اعتداءات بلجيكا».
كما أوضح جوردي جاني أن المعتقلين في كاتالونيا «ربما شاركوا أو تعاونوا في عمليات سابقة» وربما قاموا بزيارة بلجيكا. لكن في هذه المرحلة ما زال مجهولاً إن كانوا «متورطين مباشرة»، على ما أفاد المتحدث الكاتالوني .
وصادر الأمن أسلحة نارية ومواد معلوماتية وأموالاً ومخدرات في 12 عملية مداهمة في أحياء برشلونة ولوسبيتاليت دي يوبراغات وسانتا كولوما دا غرمانيت وريبوييت وكورنيا دي يوبراغات وماسكيفا، الواقعة في مقاطعة برشلونة.