الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

شركة «أرامكو» تبرم اتفاقية «ترخيص تقني» مع شركة «نو ماد»

التاريخ: 13/9/2017

الدمام ـ نواف الفهد

وقّعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية «ترخيص تقني» مع شركة «نو ماد» لحلول الطاقة الشمسية، وهي شركة محلية ناشئة تموِّلها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وتعمل على تصنيع وتسويق جهاز ميكانيكي لتنظيف الألواح الشمسية دون استخدام ماء.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستمنح أرامكو السعودية شركة «نو ماد» حق تطوير تقنية تنظيف الألواح الشمسية وتصنيعها، وهي تقنية نجح فريق أرامكو السعودية للبحوث والتطوير في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في تطويرها محلياً، وستتكامل هذه التقنية مع نظام التنظيف الآلي الجاف لألواح الطاقة الشمسية.
وتمثل هذه الاتفاقية أول ترخيص تجاري من نوعه بين أرامكو السعودية وشركة ناشئة تابعة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وستضطلع نو ماد بتوزيع تقنية تنظيف الألواح الشمسية في السعودية وستعمل أيضاً على تطويرها، وتصنيعها، وترويجها تجارياً، وبيعها.
وقال أحمد الخويطر، نائب رئيس أرامكو السعودية للإشراف والتنسيق التقني: «لا شك أن طرح تطبيقات عملية للتقنية له أثر إيجابي على السوق المحلية، هو إنجاز حقيقي يظهر اهتمام أرامكو السعودية بمستقبل الطاقة النظيفة».
وأكد جوس فان دير هايدين مؤسس نو ماد وكبير إدارييها التنفيذيين أن الشراكة مع أرامكو السعودية وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والمؤسسات المحلية الأخرى ستؤتي ثمارها، كما تحقق نو ماد وجوداً تجارياً كبيراً في مجال الطاقة الشمسية.
من جانب آخر، تشارك أرامكو السعودية في المؤتمر والمعرض الأول من نوعه في تقنيات منع التآكل واللحام، الذي انطلقت فعاليته أول من أمس في مدينة الدمام، ويستمر لأربعة أيام.
ويُعقد المؤتمر بتنظيم من الجمعية الوطنية لمهندسي منع التآكل – فرع غرب آسيا وأفريقيا، وجمعية اللحام الأمريكية – فرع السعودية، ويشهد المؤتمر استعراض 81 ورقة عمل تقنية، و6 ورش عمل متخصصة بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في هذه المجالات من أرامكو السعودية.