الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

نائب أمير الشرقية يفتتح فعاليات اليوم العالمي للتطوع

التاريخ: 7/12/2017

الدماممحمد فؤاد غنيم

افتتح نائب أمير المنطقة الشرقية، الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، احتفالية اليوم العالمي للتطوع التي نظمتها مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية ومركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سايتك” أمس بمشاركة عديد من الجهات الحكومية والخاصة والقطاع الخيري.

وتجول الأمير أحمد بن فهد، عند وصوله لمقر الاحتفالية بمركز “سايتك” على المعرض المصاحب للفعاليات الذي تضمن مشاركة 20 جهة استعرضت أبرز جهودها بالمجال التطوعي.

وقال مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية راشد بن صالح المري خلال كلمته التي ألقاها بالاحتفال، إن حضور وتشريف الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لهذه الفعالية يجسد حرصه على دعم العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية وبيان أثره ودوره الإيجابي في خدمة المجتمع، كما سيسهم تشريفه على نشر ثقافة التطوع بين كافة فئات المجتمع.

وأوضح المري أن مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية بذلت عديدا من الجهود من أجل استقطاب الفرق التطوعية بتوجيه من أمير المنطقة الشرقية ونائبه الكريم وبمتابعة من مدير عام الدفاع المدني بالمملكة، حيث سخرت القيادات ويسرت كافة الإجراءات اللازمة لبناء الثقة المتبادلة بين الدفاع المدني وأفراد المجتمع.

وأضاف المري أن المديرية العامة للدفاع المدني سباقة في استقطاب المتطوعين والاستفادة منهم منذ صدور نظام الدفاع المدني عام 1406 هـ حيث نصت الفقرة (ج) من المادة الثالثة والمادة السابعة عشرة من النظام على الاستعانة بالمتطوعين في أعمال الدفاع المدني من إطفاء أو إنقاذ أو إسعاف وإغاثة أو أثناء الطوارئ والحروب، مشيرا إلى أن التجربة الأولى للاستعانة بالمتطوعين بالدفاع المدني كانت في حج عام 1407 حيث تعاقبت مشاركات المتطوعين عقبها تباعا في عديد من الحالات الطارئة.

وجاءت لائحة حقوق وواجبات المتطوعين عام 1422 هـ داعمة لهذا الأمر، حيث حددت حقوق وواجبات المتطوعين وغيرها من الإجراءات التي تنظم العمل التطوعي في حالتي السلم والحرب.

من جانب آخر ألقت منال القحطاني كلمة المتطوعين خلال الفعاليات، حيث ثمنت دور الدفاع المدني في دعم العمل التطوعي ونشره بين كافة مؤسسات المجتمع المدني بما يتوافق مع توجيه القيادة الرشيدة، مشيدة بتشجيع الدفاع المدني لدور فتيات وسيدات الوطن في أعمال الحماية المدنية ومساهمتهن في نشر الوعي في مدارس البنات والمنشآت الخاصة بالسيدات، إضافة إلى مشاركتهن في إنقاذ العائلات والأطفال والعناية بهم.

جدير بالذكر أن احتفالية اليوم العالمي للتطوع التي نظمتها مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية تضمنت أيضا عددا من الورش بعنوان “العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية” قدمها نخبة من العاملين بالدفاع المدني والهلال الأحمر والمهتمين بمجال العمل التطوعي.