الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

29 مشروعاً تقنياً من طلاب "جامعة الإمام" في معرض مشاريع التخرج

التاريخ: 16/5/2018

الدمام – الشرق

افتتح مدير جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل  د.عبدالله بن محمد الربيش امس معرض مشاريع التخرج لهذا العام الجامعي 1438/1439هـ بكلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات ، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات ومجموعة من ممثلي الشركات و أولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس والإداريين بالكلية في مقر الكلية .

 

وابدى مدير الجامعة اعجابه بالأعمال المعروضة التي تضمنت أفكاراً جديدة للطلاب والطالبات تحاكي الجانب التقني ولغة العصر الحالية ، منوهاً الى إمكانية تطبيقها على ارض الواقع اذا وجدت البيئة الملائمة والدعم الحقيقي ليستفاد منها ، واصفاً المشاريع بانها مشجعة و تدعو للفخر وتحاكي المشاكل والتطبيقات العلميّة والعمليّة ومالها من أهمية في صقل مواهب الطلبة لاسيما وأنها النواة الاولى للاختراع والابداع متمنياً التوفيق للجميع.

 

من جانبه قال عميد الكلية الدكتور عبد الله بن محمد المهيدب إن الهدف من معرض مشاريع التخرج، هو إعطاء الطلبة فرصة لعرض مشاريعهم لتسليط الضوء على الانجازات الطلابية والتي تعد فخراً لها ، وقد بلغ عدد المشاريع المعروضة 29 مشروعاً كان نصيب الطالبات 21مشروعاً و8 مشاريع للطلاب .

 

وذكر د. المهيدب أن الكلية تطمح لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية بأن تكون أحد المساهمين في تحقيق رؤية المملكة 2030 عن طريق تقديم مشاريع طلابية إبداعية كأحد روافد الاقتصاد المعرفي في المملكة و دورها في الشراكة المجتمعية حيث تقدم سنوياً مجموعة من المشاريع الطلابية المتميزة للمجتمع وذلك تلبية للاحتياجات التقنية من الجهات ذات العلاقة لتوفير حلول إبداعية توظف اخر التقنيات الحديثة وتحقيق التطوير المستمر ، مشيراً الى انه تم استحداث لجنة مشاريع التخرج والتي كان لها الدور الأساسي في التطوير والرقي بمشاريع التخرج وتشجيع تسجيل براءات الاختراع وتسويق المشاريع والمشاركات في الملتقيات والمسابقات العلمية ، كما استعرض الطلاب اليوم خلاصة تجربتهم الجامعية والتي عملوا عليها خلال هذا العام الدراسي و تم قبول مجموعة من المشاركات المتميزة كأوراق وملصقات علمية في عدد من المؤتمرات والمسابقات الوطنية والاقليمية، واتاحة فرصة المشاركة وتمثيل الجامعة بدعم لا محدود من مدير الجامعة.

 

وأضاف ان المعرض أمتاز بمشاريع إبداعية ومتطورة تخدم قطاعات طبية وتعليمية وإدارية ومن أبرز تلك المشاريع نظام المراقبة الصحية من خلال الاجهزة الذكية والتعرف على المستخدم من خلال نبضات القلب حيث شاركت هذه المشاريع خلال العام المنصرم في أكثر من 5 مؤتمرات دولية ومحلية و شاركت مجموعة من الطالبات بورقة علمية في مؤتمر في دولة الكويت ودبي وابوظبي و نشر ما يفوق عن  8 اوراق علمية كنتائج لبعض هذه المشاريع، و حققوا المركز الثاني على مستوى الخليج في مشاريع تخص الامن السيبراني في مسابقة كأس كاسبرسكي للأمن السيبراني و وصول احد الطلاب الى المرحلة النهائية في مسابقة ديل اي ام سي الخليجية في الامارات و فوز احد مشاريع التخرج بالمركز الخامس على مستوى المملكة في مسابقة “فكرة تك” احد مبادرات التحول الرقمي في وزارة الاتصالات.

 

و ذكر رئيس لجنة مشاريع التخرج في الكلية د. خالد العيسى انه عقد على هامش المعرض مسابقة أفضل مشروع وفاز بالمركز الأول من الطلاب مشروع “باهر” للملاحة والتعرف على الطريق داخل المباني ويساعد أيضا في تسجيل الحضور للمحاضرات للطلاب: زكريا خرسه، و مازن فهمي، و عبدالرؤوف عمر، و أحمد شوكت، و أحمد السبيعي، بأشراف د. فهد الحيدري و أ. سردار إقبال ،  وفاز بالمركز الأول من قسم الطالبات مشروع تطبيق “أبجد” لمساعدة الاطفال في تعلم القراءة بشكل سريع، للطالبات : نوره السنيدي، و لبنى الزير، و مها الكثيري، و الاء حبابه، ومروه العطاس باشراف د. ملاك الجابري و أ. منى الطاسان.

 

وأشار د. العيسى الى ان الكلية استطاعت ان تصبح مركز تنافس بين الشركات لتنفيذ مشاريع التخرج وتم تأمين 22 مشروعاً للعام القادم ستنفذ بالتعاون مع شركات او جهات خيرية ليتعدى نفع المشاريع على المجتمع بالإضافة الى تطوير مهارات ومعلومات الطلاب.