الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

حكاية «بازل» الذي أخرج مانشستر من دوري الأبطال!

التاريخ: 8/12/2011

 

كثيرين تحدثوا عن خروج «مانشستر يونايتد» المفاجيء من مرحلة المجموعات في دوري الأبطال بعد خسارته من «بازل» السويسري، ولكن ألا يستحق بازل أن نلقي نظرة عليه وعلى تاريخه؟

بازل، النادي السويسري الذي فجر المفاجأة الأكبر في دوري الأبطال هذا الموسم بفوزه على مانشستر يونايتد 2-1 بعد أن تعادل معه في مانشستر ذهاباً 3-3 وأقصاه من دوري المجموعات لتكون المرة الأولى التي يخرج فيها أحد طرفي نهائي النسخة السابقة من هذه المرحلة!

[blackbirdpie url="http://twitter.com/#!/InfostradaLive/status/144537516349992960"]

وهي المرة الأولى التي يتأهل فيها بازل من دوري المجموعات منذ إقرار دوري الأبطال بهذه الصيغة عام 1992. بازل هو الفريق المتصدر حالياً للدوري السويسري وحامل لقب النسختين الماضيتين والحائز على لقب الدوري السويسري 14 مرة.

بداية قصة هذا النادي كانت في مدينة بازل السويسرية عام 1893م عندما نُشر إعلان في صحيفة محلية بعنوان “لعبة كرة القدم” كان نصه:

“بهدف إنشاء نادي لكرة القدم، أصدقاء اللعبة مدعوون الأربعاء القادم للتجمع الساعة الثامنة والربع لمناقشة المشروع”

وفي المكان والموعد المحددين تم الاجتماع وتقرر إنشاء النادي وأختير له اللونين الأزرق والأحمر. ومن المفارقات أن أحد أوائل “كباتنة” بازل كان اللاعب السويسري “خوان غامبر” الذي انتقل فيما بعد إلى مدينة برشلونة في أسبانيا وأسس نادي برشلونة عام 1899 وأختار له نفس اللونين الأزرق والأحمر إضافة لنفس الإختصار “FCB”.

 

النادي الذي بات يحقق نتائج جيدة في السنوات الأخيرة ترأسه منذ عام 2006 السيدة/ جيجي أويري كأول سيدة ترأس نادي في دوري الدرجة الممتازة السويسري الذي تلعب فيه 10 أندية، ويبدو أن الفريق سيعيش أفضل فتراته معها.