الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

رئيس قسم تقنية القلب بجامعة الدمام لـ الشرق: طلاب الطب معرَّضون لضغط الدم الوقتي وأنصحهم باستشارة نفسية

التاريخ: 9/2/2013

الدمامأحمد العدواني

كشف رئيس قسم تقنية القلب بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام، الدكتور عبدالله الشهري، لـ «الشرق» عن تعرض عدد من طلبة كلية الطب لارتفاع ضغط دم وقتي، نظراً للجهد الذي يبذلونه خلال الدراسة، مشيراً إلى أنَّ الضغط النفسي أقرب لهم من الضغط المزمن، لافتاً إلى وجود أسباب ثانوية، كالجهد المبذول في البحث العلمي والتطبيقي، وأسباب أخرى تتعلق بالضغط المزمن، ونصحهم بمراجعة طبيب نفسي.
وفي سياق متصل، أوضح الدكتور الشهري أنَّ خريجي تقنية القلب يقومون بإجراءات التصوير التليفزيوني للقلب، ومساعدة طبيب القسطرة، لافتاً إلى تخريج 13 طالبة، مشيراً إلى أن المجموعة في سنة الامتياز، مؤكداً أنَّ هنالك ثلاث دفعات قادمة.
جاء ذلك خلال الحملة الطبية التوعوية التي نظمتها كلية العلوم بجامعة الدمام، ممثلة في قسم تقنية القلب، بعنوان «نظِّمْ ضغطَك.. احم قلبَك»، التي استمرَّت يومين في مجمع الراشد بمحافظة الخبر.
ولفت الشهري إلى اكتشاف حالات مصابة بضغط الدم عند الرجال، وأنَّ بعض الحالات ذات ضغط عالٍ، مؤكداً فحص أكثر من 210 من الرجال، و170 من النساء، وأوضح أنَّ الرجال أكثر عرضةً للضغط.
وأوضح الشهري أنَّ الهدفَ من هذه الحملة التعريف بنسب الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وهو من أهم أسباب تصلُّب الشرايين، وأكدت الإحصائيَّات أنَّ نسبة السعوديين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم 25%، وأنَّ ارتفاع ضغط الدم أصبح يسمى بالقاتل الصامت؛ لأنَّ نسبة 50% من الناس لا يعلمون أنهم مصابون به إلا بعد الذهاب للطبيب. من جانبه، أشاد وكيل جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع، الدكتور عبدالله القاضي، بهذا المنشط الصحي المتميز الذي قدم الفائدة لكل الزوار من خلال الأركان الموزَّعَة في بهو المجمع، بالإضافة إلى دعم جهود طالبات الكلية في المشاركة، وتقديم الخدمات للزوار، داعياً إلى تكرار هذه الحملة في أكثر من موقع في المنطقة لتعمم الفائدة وإيصالها لخدمة المجتمع على الوجه الأكمل، خاصة أنه يلامس واقع كثير من المرضى المصابين بأمراض السكر والضغط والسمنة، وهذه هي أكثر الأمراض التي يعاني منها أفراد المجتمع في هذا العصر، ولذلك وجبت التوعية بها، ووضع المحاذير وسبل الوقاية منها، وهذا ما تطمح إليه جامعة الدمام في خدمة المجتمع. يُذكَر أنَّ الحملة احتوت على مجموعة من الأركان التثقيفية التي وزَّعَت خلالها حقيبة من المطويات لتوعية الأفراد، ومنها: ركن لقياس الضغط والسكر للرجال، وآخر للنساء، وركن يخص ارتفاع ضغط الدم، وركن بعنوان «استشر طبيبَك»، وركن لقياس تحاليل السكر والكوليسترول، وركن لقياس الضغط والوزن، وأركان مشابهة خاصة بالنساء.