الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

شيءٌ ما يحدث في جامعة أم القرى !

الكاتب: فواز سعد

منذ إنشائها قبل عامين تحظى وكالة جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي بكافة أنواع الدعم والتحفيز من قبل معالي مدير الجامعة من أجل تنمية ثقافة الابتكار والريادة بين المنسوبين والطلبة، الأمر الذي يُعزى دائماً لتوجه وزارة التعليم العالي نحو المساهمة في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة. وبعد أن ساهم ملتقى الإبداع وريادة الأعمال 2012م بنشر الوعي حول مفهوم الإبداع وريادة الأعمال على مدار عام كامل، أسفر ذلك عن تقدم 270 عضو هيئة تدريس وطالب وطالبة بطلب الحصول على براءة اختراع عبر مكتب حقوق الملكية الفكرية بالجامعة، شارك بعضهم مؤخراً بكل فخر في معرض جنيف الدولي للاختراعات وحصدوا 13 ميدالية (5 ذهبية، 4 فضية، 4 برونزية).

UQU

الوكالة الوليدة تنظم تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي د. خالد العنقري ملتقى الابداع وريادة الاعمال 2013م خلال الفترة من 4-6 رجب 1434هـ الموافق 14-16 مايو 2013م وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية.

IEforum

الملتقى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام يناقش هذا العام عدة محاور: الجامعات الريادية، المسرعات وحاضنات الأعمال، التحول التجاري للابتكار، سياسات إدارة الملكية الفكرية، رأس المال الجريء، الفرص والتحديات للمبتكرين ورواد الأعمال، ويستضيف في يوميه الأول والثاني نخبة من المسؤولين وصناع القرار والخبراء والمهتمين بالإبداع وريادة الأعمال وجهات مرموقة محلية ودولية بهدف دعم خطط التنمية الوطنية والتي تركز على تنمية الاقتصاد المعرفي للمملكة العربية السعودية. اليوم الثالث للملتقى سيكون تظاهرة خاصة وفريدة، نابعة من شباب الإبداع وريادة الأعمال وإليهم، حيث يتشاركون في إثراء بعضهم البعض عبر أفكار وتجارب إبداعية وريادية متنوعة، كما يصاحب الملتقى وعلى مدار الثلاثة أيام معرض للشركات الناشئة لرواد الأعمال والشركات التي تقدم خدمات داعمة للرواد ومساحات خاصة بالجامعات السعودية لتستعرض ابتكارات واختراعات طلابها وطالباتها.

#جامعة_أم_القرى #UQU أدركت أهمية الابتكار والإبداع وريادة الأعمال كعوامل أساسية في التحول نحو الاقتصاد الجديد القائم على المعرفة حيث ساهمت بإطلاق العديد من المبادرات لتعزيز ودعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال لاسيما وأن وجودها في قلب مكة المكرمة أضاف لها مسؤولية خدمة العاصمة المقدسة وضيوف الرحمن الذين يفدون إليها من كافة أرجاء المعمورة ومن أبرز هذه المبادرات تأسيس شركة وادي مكة للتقنية والتي أنشئت لتساهم بشكل كبير في إيجاد العديد من الحلول الإبداعية لتسهيل وتلبية احتياجات ضيوف الرحمن والتحول التجاري لاختراعات وأفكار الشباب الإبداعية إلى منتجات تخدم الجميع.

كما دشن معهد الإبداع وريادة الأعمال برنامج “مسرع الأعمال” والذي من خلاله تتم تهيئة الشباب وتأهيلهم فكرياً ليصبحوا روّاد أعمال يمتلكون الفكر الريادي السليم الذي يؤهلهم إلى تأسيس عشرات الشركات الناجحة.

AccMak YouTube Preview Image

وفي خطوة مميزة وغير مسبوقة تنظم جامعة أم القرى ولمدة اسبوعين “البرنامج الصيفي للإبداع وريادة الأعمال” وذلك للطلاب والطالبات الحاصلين على براءات اختراع أو جوائز محلية ودولية في مجالي الإبداع والريادة في الفترة 1-14 شعبان 1434هـ بالعاصمة البريطانية لندن. IESPUQU

القريب من المشهد في جامعة أم القرى يلحظ بوضوح السعي الحثيث لتطبيق مفهوم الجامعة الريادية Entrepreneurial University. وبإمكانكم معاينة هذا النمو من هنا.