الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

المدن والأودية والشعاب تتحكم في مسميات الأندية

التاريخ: 19/5/2013

بريدةعـارف العضيلة

ينتظر أن يتم اعتماد تغيير مسمى نادي الرمة من محافظة البدائع بالقصيم إلى مسماه الجديد البدائع ،مع نهاية الموسم الرياضي الجاري، نسبة إلى المدينة التي ينتمي إليها النادي، وذلك بعد موافقة الرئيس العام لرعاية الشباب، ليكون نادي البدائع هو سادس نادٍ سعودي يتم تغيير مسماه في العصر الحديث، وتم إرجاء اعتماد المسمى الجديد إلى نهاية الموسم الحالي.
وسبق نادي البدائع خمسة أندية غيرت أسماءها لأسباب مختلفة، نستعرضها في هذا التقرير.

معركة عسكرية

كان نادي الوديعة من أبها هو أول من بادر بطلب تغيير مسماه، وذلك في منتصف التسعينات الميلادية وتم تشكيل لجان عمل لتتولى شؤون تغيير الاسم، واقتراح الأسماء الجديدة، اتفق الجميع على ثلاثة أسماء هي الفيصل، وعسير، وأبها، ليقع الاختيار في النهاية على أبها بدعم أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل ليتم اعتماده بشكل رسمي من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب. الغريب أن قرية الوديعة التي سمي النادي باسمها تقع بمنطقة نجران، وشهدت إحدى المعارك العسكرية السعودية.

غامد وزهران

في منطقة الباحة أصغر المناطق الإدارية السعودية حيث تتركز قبيلتا غامد وزهران. تأسس مع بداية الحركة الرياضية السعودية ناديان بالمنطقة من ضمن أندية الباحة هما ناديا غامد وزهران،وبمبادرة كريمة من أهالي المنطقة ظهرت الرغبة في تغيير مسمى الناديين لتكون محققة لغايتها ورسالتها، لجميع أبناء الوطن دون أي تميز. وجد الطلب تجاوباً رسمياً كبيراً من الجهات ذات العلاقة في داخل وخارج منطقة الباحة.
وتم اعتماد الاسم الجديد لنادي غامد ليكون الحجاز، بينما تغير اسم نادي زهران إلى نادي العميد.

أودية وشعاب

وهناك نادي مرخ بمحافظة الزلفي، الذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى وادي مرخ الذي يمر بالمحافظة، وهو وادٍ شهير في وسط المملكة العربية السعودية، حيث تأسس النادي عام 1389، وفي عام 1427تقدمت إدارته إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب بطلب تغيير المسمى إلى اسم نادي الزلفي نسبة إلى المدينة التي ينتمي إليها وصدرت الموافقة.
وتحضر أسماء الأودية مجدداً في الرياضة السعودية من خلال نادي الرمة، حيث يعتبر وادي الرمة من أكبر الأودية السعودية على الإطلاق ويخترق منطقة القصيم، ومن المدن التي يمر بها بالقصيم مدينة البدائع، ونسبة إليه أسس النادي رسمياً عام 1395. باسم البدائع، ومنذ موسمين ظهرت رغبة أكيدة لتغيير المسمى وتم إقرار المسمى المقترح وبدأت المكاتبات الرسمية حتى صدرت الموافقة.
كما تم تغيير مسمى نادي بدنة منذ سنوات إلى نادي عرعر، وقد سمي بذلك نسبة إلى وادي بدنة الواقع في شمال المملكة العربية السعودية، وتأسس عام 1976 وغير مسماه عام 2006. ويميز هذه الحالة أن عرعر المدينة هي الأخرى كانت تسمى بدنة وسبقت النادي في التغيير.

عامل مشترك

العامل المشترك بين أسماء الأندية التي سميت بأسماء الأودية أن تغييرها كان إلى أسماء المدن التي تنتمي إليها بكل الحالات، كنادي الباطن من مدينة حفر الباطن، الذي سمي نسبة إلى وادي الباطن الذي يمر بالمدينة التي تأسس بها النادي حفر الباطن)، ولم يطرح حتى تاريخه رغبة إدارة النادي في تغيير مسماه وقد يكون السبب أن اسم المدينة مركب ويشمل اسم النادي أيضاً (نادي الباطن من حفر الباطن).

رأي قانوني

وعلق المستشار القانوني ساير الفارس على تغيير مسميات الأندية بقوله: لايوجد مايمنع نظاماً من تغيير الأندية لمسمياتها، فوفقاً للائحة الموحدة للأندية الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بصفتها الجهة المشرعة للأندية عام 1416نصت أن تغيير مسمى النادي يشترط فيه موافقة الجمعية العمومية، ثم يرفع الأمر بعد ذلك إلى الرئيس العام لرعاية الشباب الذي هو المخول الوحيد بالموافقة على التغيير.

الربيع وجدة

يبرز اسم نادي الربيع من محافظة جدة الذي ظهرت منذ وقت مبكر رغبة مجلس إدارته في تغيير مسماه ليكون باسم جدة المدينة التي ينتمي لها النادي لكن لم تحدث أي تحركات رسمية بهذا الخصوص.