الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

بودولسكي أصغر لاعب أوروبي مئوي.. وسامي والدعيع في القائمة

بمشاركته أمس في مباراة منتخبه الألماني ضد الدانمارك ضمن مباريات المجموعة الثانية في يورو 2012، أصبح اللاعب الألماني لوكاس بودولسكي أصغر لاعب أوروبي يصل للمباراة الدولية رقم 100 مع منتخب بلاده، وهو بذلك يكون سابع أصغر لاعب في تاريخ كرة القدم العالمية يصل لهذا العدد من المباريات الدولية. ... (اقرأ المزيد)

ظاهرة «تغيير المدربين»: مقارنة بالأرقام بين الدوري السعودي والدوريات الأوروبية!

إحدى المشاكل الواضحة في تعاطينا مع قضايانا الرياضية هي اتخاذ أمثلة من الدوريات الأوروبية الكبرى كمضرب مثل في غير مكانها. أو بالأصح، اتخاذ حالات استثنائية هناك للاستناد إليها عند نقاش بعض القضايا بشكل غير سليم. فمثلاً إحدى هذه النقاط هي استقرار الأجهزة الفنية والمدربين أو كثرة تغييرهم، فعلى الرغم من ... (اقرأ المزيد)

كلاسيكو «الصحافة الإسبانية» لا يقل إثارة!

يعجبني الصراع الاستفزازي الدائم في عناوين الصحافة الأسبانية  قبل كل كلاسيكو، وقبل انطلاق كلاسيكو الليلة بين ريال مدريد وبرشلونة في ذهاب دور الثمانية من كأس ملك أسباني، سألقي نظرة على أبرز هذه العناوين في الصحف الأكثر قرباً من ريال مدريد (ماركا و آس)، وكذلك الصحف الأكثر قربا من المعسكر الكتالوني ... (اقرأ المزيد)

رايو فاليكانو.. جمهور يعشق الاحتجاج

لم تسمح احتجاجات جماهير فريق رايو فاليكانو في إقامة مباراتهم ضد ريال مدريد في موعدها أمس الأحد، حيث قطع أحد المخربين أسلاك الإنارة الكهربائية لتنقطع الإضاءة عن أجزاء متفرقة من الملعب، ليعلن الحكم عدم إمكانية اللعب، وبالتالي تأجيل المباراة.

جماهير رايو فاليكانو كانت ... (اقرأ المزيد)

دوري الأبطال في العقد الأخير.. من الأفضل؟

في عام 1992 تغيرت صيغة ومسمى أكبر بطولة للأندية في العالم من كأس الأندية الأوروبية الأبطال أو الكأس الأوروبية إلى دوري أبطال أوروبا، لتتسع أكثر وتشمل عدد أكبر من الأندية بعد أن كانت تقتصر في السابق على أبطال الدوري في كل بلد. ولا يخفى على أي متابع ... (اقرأ المزيد)

إبرا.. الأغلى في العالم

تقول الأنباء أن النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش سينتقل من ناديه إي سي ميلان الإيطالي إلى باريس سان جيرمان مع زميله البرازيلي تياغو سيلفا في صفقة مزدوجة تتراوح قيمتها ما بين 60 – 65 مليون يورو بحسب .

كذلك ذكرت صحيفة الفرنسية أن النجم الفرنسي أنيلكا قد ... (اقرأ المزيد)

خدمة للمجتمع.. الجمهور يقدم دمه ليصبغ قميص فريقه!

نادي رياضي.. ثقافي.. اجتماعي!! عبارة نقرأها على شعار ومباني أنديتنا المحلية، دون أن نرى دوراً فاعلاً من معظم هذه الأندية تجاه مسؤولياتها الاجتماعية. مؤخراً، قام نادي الهلال بتأسيس إدارة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، هدفها توثيق الأنشطة الاجتماعية والخيرية التي يقوم بها النادي  ستتبعها خطوات شبيهة من أندية أخرى بكل ... (اقرأ المزيد)

نهائي اليورو.. يوفنتوس وبرشلونة

بتأهل المنتخبين الأسباني والإيطالي لنهائي بطولة يورو 2012 سنشاهد عدة مباريات مصغرة خلال المباراة، فسنشاهد مباراة بين اثنين من أعظم حراس العالم، وكذلك نجمين من أبرز نجوم الوسط، كما ستكون بمثابة مباراة مصغرة بين نجوم فريقي برشلونة ويوفنتوس.

برشلونة X يوفنتوس

فريق ... (اقرأ المزيد)

ركلات بيرلو

أبهر نجم الوسط الإيطالي بيرلو جميع متابعي بطولة يورو 2012 بادائه الراقي ضد المنتخب الإنجليزي في ربع النهائي، وتوجه بركلة الترجيح التي سجلها بطريقة رائعة وأسقطها وسط المرمى.

بيرلو بعد المباراة على ركلته قائلاً:

هذا الأسلوب في التسديد أشتهر به عدد ... (اقرأ المزيد)

الإنجليز يرصدون ركلات الإيطاليين الترجيحية

يوم الأحد يلتقي منتخب إنجلترا مع منتخب إيطاليا في ربع نهائي بطولة يورو 2012، وهي مباراة قد تصل إلى والتي يعتبر سجل الإنجليز فيها سيئاً بكل المقاييس، حيث أخرجتهم ركلات الترجيح 5 مرات من بطولات كأس العالم وكأس أوروبا (خسروا 3 في كؤوس العالم 1990 و1998 و2006، كما ... (اقرأ المزيد)

أسماء جماهير بارما على قمصان الفريق

سبق أن كتبت هنا عن حركة مبتكرة قام بها نادي إشبيلية الأسباني الموسم الماضي بوضع ، وتبعه فيما بعد عدة أندية في أسبانيا وخارجها. هذه الفكرة تدر دخلاً على النادي، وهو وإن كان متواضعاً إلا أنه يحقق مكاسب أخرى أهمها ارتباط الجماهير بشكل أكبر بأنديتهم، هذا الارتباط بدوره ... (اقرأ المزيد)

تحديد ترتيب المجموعات في يورو 2012

مع بداية الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات في بطولة يورو 2012، والتي يبدو أننا سنرى خلالها تعادلاً بالنقاط بين أكثر من فريق في عدة مجموعات، نشير إلى أن الإتحاد الأوروبي قد قام في الأشهر الماضية لتكون حسب المعايير التالية والتي تنظر بشكل رئيسي للمواجهات المباشرة ... (اقرأ المزيد)

نهائي دوري الأبطال.. غيريتس والكابتنية

بمناسبة نهائي دوري أبطال أوروبا بين بايرن ميونخ الألماني وتشيلسي الإنجليزي والذي سيقام في اليانز أرينا، أصدر الإتحاد الأوروبي من 116 صفحة تتضمن نظرة على الفريقين ومدربيهما واللاعبين وكذلك على مسيرة البطولة ومعلومات أخرى.

لفت نظري في الكتاب زاوية بعنوان “القيادة من المقدمة”، وهي تقدم آراء ... (اقرأ المزيد)

نهائيات الأهلي والنصر.. ذكرى السبعينات تعود

يلتقي مساء الجمعة فريقا الأهلي والنصر على نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال في ختام منافسات الموسم الرياضي الحالي 2011-2012 في لقاء لم تشهده منذ زمن بعيد رغم أن الفريقان كانا قد التقيا في 8 نهائيات سابقة سنستعرضها في هذا التوثيق، تكررت 6 منها في فترة السبعينات ... (اقرأ المزيد)

أبطال بلا هزيمة

بفوزه مساء الأحد على كالياري 2-0 عاد لقب الدوري الإيطالي لزعيمه الأول يوفنتوس بعد سنوات من الغياب ما بين سحب للقبين، وهبوط، ثم محاولات تكللت أخيراً بالنجاح لتحقيق لقب الدوري رقم 30 كما يعتبره عشاق السيدة العجوز، واللقب الثامن والعشرين في سجلات الإتحاد الإيطالي. ما يميز هذا اللقب ... (اقرأ المزيد)

الرياضيين الأكثر متابعة على تويتر

قدم موقع (سبورتنغ إنتيليجنس) قائمة بأكثر الرياضيين متابعة حول العالم عبر تويتر بنهاية شهر أبريل الماضي.

قائمة الرياضيين الأكثر متابعة أثبتت مجدداً أن كرة القدم ونجومها هم الأكثر شعبية حول العالم، حيث ضمت القائمة 11 نجم من نجوم كرة القدم ضمن العشرين الأوائل تركز ثمانية منهم ... (اقرأ المزيد)

شكراً بيب

بعد دقائق من إعلان بيب غارديولا مدرب فريق برشلونة عن عدم استمراره كمدرب للفريق الموسم القادم، وإعلان رئيس النادي عن تعيين مساعده تيتو فيلانوفا مدرباً للفريق، تصدر هاشتاق “شكراً بيب” () واسم خليفته (Tito Vilanova) أكثر المواضيع المتداولة في تويتر حول العالم. 

  

(اقرأ المزيد)

أسبوع غضب الجماهير

حماس الجماهير والتعبير عن مواقفهم هو بحد ذاته متعة من متع كرة القدم، ولكل جمهور أسلوبه وطريقته في التعبير، منها ما هو مقبول ومنها ما يتطور ليشكل شغباً يتجاوز كل الخطوط الحمراء!

هذا الأسبوع حدثت حالتان نادرتان في الملاعب الأوروبية.

ففي ... (اقرأ المزيد)

أرقام من ذهاب نصف نهائي الأبطال

 انتهت بالأمس مباريات الذهاب من نصف نهائي دوري الأبطال بفوز أصحاب الأرض، حيث فاز بايرن ميونخ 2-1 على ريال مدريد وفاز تشيلسي بهدف وحيد على برشلونة.

لنذهب بجولة سريعة على مقتطفات لأهم أرقام هذه المرحلة التي تناولتها أبرز الحسابات الرياضية في تويتر وكذلك المواقع والصحافة العالمية. ... (اقرأ المزيد)

الهلال ضمن أكثر 100 نادي متابعةً على «فيسبوك» في العالم

نشرت دراسة تصنيفية أعدها موقع "" البرتغالي  قائمة  بأكثر 100 نادي كرة قدم متابعةً على «فيسبوك» حول العالم.

القائمة شهدت تواجد نادٍ سعودي واحد هو الهلال الذي جاء في المرتبة 98 بأكثر من 152 ألف متابع لصفحته. فيما تصدرت القائمة صفحة نادي برشلونة الأسباني بما يزيد عن ... (اقرأ المزيد)

حين تسيطر البطولة على أجواء المدينة

عند اقتراب إقامة أي بطولة أو دورة رياضية في بلد ما، فإن الحديث عنها يسيطر تماماً على الأجواء هناك. بل إن الأمر يتجاوز الحديث عنها إلى ما هو أبعد من ذلك!

 ففي أوكرانيا، وضمن استعداداتها لاستضافة كأس الأمم الأوروبية 2012 هذا الصيف، تم تصميم بعض محطات ... (اقرأ المزيد)

خشبات المرمى تمنع 209 هدفاً بالدوري الإنجليزي

يبلغ عرض مرمى كرة القدم 7 متر و 32 سم، وبارتفاع 2 متر 44 سم. بينما لا يتجاوز سُمك العارضة والقائمين أكثر من 12 سنتيمتر، إلا أنها قد تمنع الكثير من الأهداف وتغير الكثير من النتائج، إذ أظهرت دراسة إحصائية قامت بها شركة "" أن فرق الدوري الإنجليزي ... (اقرأ المزيد)

«ميسي» من جديد!

 يجبرني الأرجنتيني ميسي في كل مباراة أن أقف وقفة مع التاريخ، فهو مستمر في كسر الكثير من الأرقام وصناعة أخرى غيرها.. وهو كما سماه قائد فريقه بويول على صفحته في تويتر "الآلة أو المكينة"

[blackbirdpie url="https://twitter.com/#!/Carles5puyol/statuses/182236443907866625"]

بالأمس أحرز أفضل لاعبي العالم ثلاثية جديدة قاد ... (اقرأ المزيد)

في ملاعب أسبانيا: تذاكر مخفضة للعاطلين وتوصيل للمقعدين

رايو فاليكانو، الوافد الجديد هذا الموسم لدوري الدرجة الأولى الأسباني، والذي يحتل المركز الثامن حتى نهاية الجولة 23 يستضيف الأسبوع المقبل متصدر الترتيب ريال مدريد. ورغبة من إدارة النادي في تعزيز الحضور الجماهيري في تلك المباراة فقد أعلنت عن كمية محدودة من التذاكر وذلك بطرح ... (اقرأ المزيد)

«برشلونة، بلباو، مدريد» ومعضلة نهائي الكأس!

 القضية الأبرز والأسخن في إسبانيا الأسبوع الماضي هي أين سيقام نهائي كأس الملك، والذي تأهل له فريقا برشلونة وأتليتكو بلباو، فالنظام في أسبانيا لا يحدد مكان لعب النهائي إلا عند اقترابه ومعرفة المتأهلين، بحيث تعقد الاجتماعات بين الجهات الثلاثة (طرفي النهائي والاتحاد الأسباني)، ثم يتم الاتفاق على الملعب من بين ... (اقرأ المزيد)

هل يعاني الهلال بعد كأس ولي العهد؟

استوقفتني تغريدة كتبها لاعب الهلال السابق والناقد الحالي الكابتن فيصل أبوثنين على تويتر أمس قال فيها:

[blackbirdpie url="https://twitter.com/FaisalAbuthnain/statuses/168669928583467009"]

نظرياً، تبدو المعلومة واقعية، فإخراج اللاعبين من الواقع الذي يعيشونه من فرحة الفوز أو الإنجاز وإدخالهم في جو التنافس من جديد عملية ليست ... (اقرأ المزيد)

الأندية الأكثر إنفاقاً في أوروبا!

تدوينتي الماضية كانت عن ، واليوم سنلقي نظرة على تقرير الانتقالات الكروية التي تصدره شركة "" الأسبانية، ومن خلاله نستطيع أن نرى الأندية العشرة الأكثر إنفاقاً هذا الموسم وذلك بعد جمع ما صرف في سوق اللاعبين بالفترتين الصيفية والشتوية.        الترتيب كما يظهر في الصورة المقتبسة من ... (اقرأ المزيد)

تقرير "ديلويت" الكروي المالي 2012

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر اليوم تقرير ديلويت الكروي المالي الخامس عشر والذي يسلط الضوء على أداء ونتائج الأندية في موسم ... (اقرأ المزيد)

حارس استثنائي

تصدى الحارس البرازيلي دييغو ألفيس حارس فريق فالنسيا الأسباني لركلة جزاء نفذها ميسي في نصف نهائي كأس ملك أسبانيا يوم الآربعاء في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله:

وبذلك أصبح دييغو ألفيس أول حارس في العالم يتمكن من صد ركلة جزاء من ... (اقرأ المزيد)

إرحل يا غيريتس!

 وأنا أشاهد غضب الشارع المغربي على مدربهم «إيريك غيريتس» تذكرت كيف تحسر على رحيله الكثير من جماهير الهلال بعد أن قدم مع الهلال المتعة والانتصارات خلال موسم ونصف قضاها مع الفريق، بينما يعجز الآن عن تجاوز الدور الأول في كأس أفريقيا في مجموعة ضمت إلى جواره منتخبات تونس ... (اقرأ المزيد)

صورتك في المدرجات ذكرى لا تنسى

من منكم سبق أن ذهب لحضور مباراة لفريقه في الملعب وبعدها قام بالبحث في المواقع والصحف عن لقطة، أو صورة للجماهير تظهره وسطهم؟ شخصياً قمت بعمل ذلك كثيراً، فالشعور جميل ويحفظ لي ذكرى الحضور.

تذكرت ذلك وأنا أشاهد خطوة قام بها نادي برشلونة الأسبوع الماضي في ... (اقرأ المزيد)

آرسنال وسيتروين يقدمان صوراً سينماغرافية

أطلق نادي آرسنال الإنجليزي وشركة سيتروين للسيارات مجموعة من الصور بطريقة الـ "سينماغراف"، وهي صور تبدو كالصور الفوتوغرافية لكنهها متحركة في بعض أجزائها بجودة ودقة عاليتين، وذلك ضمن حملة إعلانية للشركة. الدعاية ضمت ثلاثة لاعبين من آرسنال وهم قائد الفريق روبين فان بيرسي، ميكل أرتيتا، ولوران كوتشيلني. وقد ... (اقرأ المزيد)

متابعة «الكلاسيكو» ترتفع مع قدوم مورينهو

 قامت شركة «برايم تايم سبورت» بإصدار تقرير يوضح حجم المتابعة التلفزيونية للقاءات الكلاسيكو منذ العام 2000 وحتى نهاية عام 2011 –أي إلى نهاية كلاسيكو الدور الأول من الدوري الأسباني هذا الموسم-.

الدراسة شملت 31 مباراة كلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، 20 مباراة منها كانت على قنوات ... (اقرأ المزيد)

الهلال والنصر وعقدة عمرها 38 سنة

يلتقي الهلال والنصر اليوم الأثنين ضمن الدور الربع نهائي لكأس ولي العهد. وكانا قد التقيا سابقاً سبع مرات في هذه البطولة، كانت الأفضلية فيها للهلال الذي بات يشكل عقدة للنصر فيها خصوصاً في السنوات الأربعة الأخيرة التي خرج فيها النصر من أمام الهلال.

(اقرأ المزيد)

اعتذار بيبي

في اليومين الماضيين ثارت الصحافة الأسبانية والعالمية على اللاعب البرتغالي بيبي لاعب ريال مدريد على تصرفه العدائي ضد ميسي في مباراة ذهاب دور الستة عشر من كأس ملك أسبانيا عندما دعس على يده أثناء سقوطه.

قناة ريال مدريد بثت فيديو ... (اقرأ المزيد)

أديداس تصنع «حذاء خاص» لـ ميسي!

 قدمت أديداس تصميماً جديداً خاصاً لحذاء سيرتديه «ميسي» بعد فوزه للمرة الثالثة على التوالي بلقب أفضل لاعب في العالم، يتميز تصميم هذا الحذاء بكتابة السنوات الثلاث التي فاز فيها ميسي باللقب على كل شريط من أشرطة «أديداس» الثلاثة المعروفة، كما يتميز الحذاء أيضاً بلونه الذهبي. ميسي سيقوم بارتداء هذا الحذاء ... (اقرأ المزيد)

«بوما» وخطوة أخرى نحو الإعلام الجديد

 سأخرج عن المستطيل الأخضر قليلاً في تدوينتي هذه لأنقل تجربة جميلة قامت بها شركة «بوما» الألمانية المتخصصة بالملابس الرياضية.

فريق بوما هو أحد الفرق المشاركة في ، وهو كذلك أحد رعاة هذه البطولة.

قامت بوما باختيار ليقوموا بمتابعة وتغطية الحدث بكامل الحرية، وبطريقتهم الخاصة، سواء كانت عن ... (اقرأ المزيد)

صراع «المانشسترين» على تويتر!

البطاقة الحمراء التي نالها «كومباني» لاعب مانشستر سيتي في مباراتهم ضد مانشستر يونايتد ضمن بطولة الكأس مطلع الأسبوع الجاري أثارت جدلاً واسعا عن مدى استحقاق اللاعب لها. وهذا الجدل لم يكن بعيداً عن لاعبي الفريقين الذين تحدثوا عنها كثيراً عبر تويتر. وتجدون هنا أبرز ما قيل حولها: قائد مانشستر سيتي ... (اقرأ المزيد)

كيف ربح «ميسي» الكرة الذهبية? ومن صوّت له من السعودية؟

 حصل ميسي على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الثالثة على التوالي، وهي الجائزة التي تقدمها الفيفا ومجلة فرانس فوتبول الشهيرة. التصويت يتم عبر أصوات مدربي وقادة المنتخبات، بالإضافة لعدد من الإعلاميين. ويذكر أن كل لاعب يحوز على صوت للمركز الأول، يحصل على 5 نقاط، فيما يحصل المركز الثاني ... (اقرأ المزيد)

توتي.. أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي مطلقاً

ملك روما.. "فرانشيسكو توتي" عاد لممارسة هوايته في تسجيل الأهداف وأحرز هدفين في مرمى "كييفو". أهداف "توتي" وإن كانت من ركلتي جزاء إلا أنها جعلته  أقرب لتحقيق أرقام قياسية جديدة له، فبهذين الهدفين وصل رصيد "توتي" من الأهداف مع فريقه روما في الدوري الإيطالي إلى 209 هدف كخامس ... (اقرأ المزيد)

هل يدرك لاعبو الإتحاد المرحلة التي يمر فيها فريقهم؟

بعد الهزيمة الثانية من الفتح - هذا الموسم - صرح صالح الصقري لاعب الاتحاد بكلام قد يكون هو الأكثر واقعية من لاعبي الإتحاد مؤخراً:

بعد أن استمعت له، استعدت بعض تصريحات زملائه من نجوم الإتحاد والتي كنت أرى أنها تعبر عن عدم اقتناع ... (اقرأ المزيد)

عضوية «هلالي» وتجربة مان سيتي الإلكترونية

بطاقات العضوية في الأندية السعودية فكرة متداولة منذ زمن بعيد، لكنها متعثرة كأغلب المشاريع الاستثمارية التي حاولت الأندية المحلية إطلاقها. لكن يبدو أن والخاصة بنادي الهلال ستكون نقطة تحول في اهتمام الأندية بمثل هذه البطاقات التي تقدم مزايا عديدة للجماهير. 

عضوية هلالي مقسمة لثلاث فئات (زرقاء، فضية، ... (اقرأ المزيد)

أبناء النادي هم الحل.. ميلان وبرشلونة كمثال

أسطورة هولندا وبرشلونة يوهان كرويف قال في حوار له مع أن الفرق التي قدمت أفضل أجيالها في كرة القدم في الأربعين سنة الماضية هي تلك الفرق التي اعتمدت على أبناء النادي، وضرب لذلك ثلاثة أمثلة: أياكس أمستردام في بداية السبعينات، إي سي ميلان في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات، ... (اقرأ المزيد)

الكرة في عام 2011 .. غريبة

عام 2011 لم يكن كأي عام على مختلف الأصعدة، ولم تسلم منه حتى كرة القدم، ففي هذه السنة التي تطوى آخر صفحاتها الآن شهدنا أحداثاً رياضية غير مسبوقة، وودعنا رموزاً لن تنسى، وابتعدت عنا شخصيات وأسماء كبيرة، فما هي أبرز هذه الأحداث على الصعيدين المحلي والعالمي؟

(اقرأ المزيد)

في ملاعبنا: الهتافات العنصرية مرفوضة.. والشتم عادي؟!

الهتافات العنصرية في مدرجات ملاعب كرة القدم عادة قبيحة وتنتشر في كثير من ملاعب كرة القدم، وأي متابع سيرى أن غالبية الجماهير والنقاد وكذلك الأنظمة والقوانين حول العالم ترفض هذه الهتافات. ملاعبنا بطبيعة الحال ليست بمنأى عن هذه الإساءات.

قبل أن أبدأ، أتمنى أن تشاهدوا معي ... (اقرأ المزيد)

«الكلاسيكو» السعودي بالأرقام

كلاسيكو الكرة السعودية بين الهلال والإتحاد، هي المواجهة الأبرز والأقوى في الكرة السعودية، وهي التي تحفظ للدوري السعودي سمعته كل موسم. يلعبان يوم الاثنين أول لقاءاتهما هذا الموسم ضمن منافسات دوري زين للمحترفين، وهو اللقاء الذي تم تأجيله نظراً لمشاركة نادي الاتحاد الآسيوية.

منذ انطلاقة الدوري ... (اقرأ المزيد)

أين الكرة؟ أين الكروت؟ أين الأمن؟

حفِل دور الستة عشر من كأس ولي العهد السعودي - والذي أقيمت لقاءاته أيام الثلاثاء والأربعاء الماضيين- بلقطات طريفة وغريبة قد تكون أبرزها:

عدم وجود أشخاص يجمعون ويعيدون الكرات وقت الركلات الترجيحية بمباراة الفتح والنصر،  وعدم وجود كرات إضافية، مما أدى إلى أن يذهب حارس الفتح بنفسه ليحضرها ... (اقرأ المزيد)

الحضور الجماهيري وباقات «ميلان»

 

الحضور الجماهيري، قضية تطرح كل موسم، من أجل البحث عن أسباب العزوف وعنسبل لحل المشكلة، ثم يبدأ الموسم الجديد ولا شيء يتغير، التذاكر تطبعوتباع قبل المباراة بأيام قليلة، المنافذ محدودة، المقعد غير محجوز مسبقاً،أي يجب أن تحضر مبكراً كي تحجز مكاناً ... (اقرأ المزيد)

ما الذي يخسره مانشستر يونايتد «مالياً» بخروجه من دوري الأبطال؟

أكثر من أسبوع مر على خروج مانشستر يونايتد المرير وغير المتوقع من دوري الأبطال في ختام الدور الأول من دوري الأبطال، على غير عادة الفريق الذي وصل لثلاثة نهائيات لدوري الأبطال في المواسم الخمس الأخيرة. في هذا الزمن لم تعد كرة القدم مجرد كرة تركل لتسعين دقيقة ومدرجات تهتف للاعبين، ... (اقرأ المزيد)

هل يصل «دول» لرقم باكيتا القياسي مع الأزرق؟

 في حالة فوز الهلال على الاتفاق في لقائهما المرتقب ضمن مباريات الأسبوع الثالث عشر من دوري زين للمحترفين، سيكون قد حقق الفوز العاشر على التوالي له في دوري هذا الموسم، ويصبح قريباً من معادلة رقمه القياسي الذي سبق أن حققه في موسم 2004-2005 عندما حقق 11 فوزاً على التوالي في ... (اقرأ المزيد)

رحيل نجوم كرة القدم في السعودية

لو تمت صفقة إعارة نجم الإتحاد والتي تبدو وشيكة جداً، تكون الفرق الأربعة الأكثر شعبية قد قبلت أن تستغني هذا الموسم عن نجومها الجماهيريين في ظاهرة لم نعتد عليها محلياً. فبعد أن أعار الهلال نجمه ياسر القحطاني للعين الإماراتي الصيف الماضي، وفي خلال أقل من أربعة أشهر توالت مفاجآت الأندية، ... (اقرأ المزيد)

حرب الكلاسيكو.. معارك على عدة جبهات

مباراة الكلاسيكو مباراة يعتبرها الكثير من متابعي كرة القدم اللقاء الأقوى حول العالم، اللقاء الذي يتجاوز كونه مباراة من 90 دقيقة إلى ماهو أبعد من ذلك من صراع حضاري جغرافي سياسي، صراع بين هيمنة حالية لبرشلونة وتاريخ كبير للريال، صراع بين ملايين صفقات فلورينتو بيريز وبين سياسة أبناء "لا ماسيا" ... (اقرأ المزيد)

حكاية «بازل» الذي أخرج مانشستر من دوري الأبطال!

  كثيرين تحدثوا عن خروج «مانشستر يونايتد» المفاجيء من مرحلة المجموعات في دوري الأبطال بعد خسارته من «بازل» السويسري، ولكن ألا يستحق بازل أن نلقي نظرة عليه وعلى تاريخه؟ بازل، النادي السويسري الذي فجر المفاجأة الأكبر في دوري الأبطال هذا الموسم بفوزه على مانشستر يونايتد 2-1 بعد أن تعادل معه ... (اقرأ المزيد)