الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

الحج دون فحوصات خطر على مرضى السكري

أشارت معلومات صحية بأنه على الحجاج مرضى داء السكري والذين يعانون من ضعف في الكلى أو أمراض تصلب شرايين القلب، الخضوع لفحص كامل لمعرفة مدى عمل وظائف الكلى ومدى انضباط هيموجلوبين في الدم لديهم. كما أشارت المعلومات أن على المريض الانتظام على الحمية والتمارين الرياضية وأقراص خفض السكر أو الأنسولين ... (اقرأ المزيد)

إجراء أول عملية في الخليج لإستبدال نصف حوض مريض

تمكن فريق طبي بالمستشفى الألماني للعـظام في المنامة من إنقاذ حياة مريض كان يعاني من كسر في الحوض بعد ما أجرى له عمليه جراحية تكللت بالنجاح.
‎وأجريت العملية، وهي الأولى من نوعها في دول مجلس التعاون الخليجي لمريض بحريني يبلغ من العمر 63 عاما، بعد ما تطلب إستبدال النصف ... (اقرأ المزيد)

فريق من الباحثين يتمكن من عزل فيروس كورونا

تمكن فريق من الباحثين من وزارة الصحة في المملكة بالتعاون مع جامعة كولومبيا الأمريكية ومختبرات ايكو لاب الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية من عزل فيروس كورونا الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد ( MERS-CoV ) من إحدى العينات التي تم جمعها سابقاً من الخفافيش بالمملكة، في إنجاز علمي يضاف لوزارة الصحة ... (اقرأ المزيد)

إطلاق برنامج الزواج الصحي واعتماد الشهادة الإلكترونية للفحص

عقد مجلس الخدمات الصحية اجتماعه السادس والستين برئاسة وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وحضور أعضاء المجلس من القطاعات الصحية الحكومية والقطاع الصحي الخاص حيث تم تكريم عضو المجلس "المنتهية فترته" الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء سابقاً معالي الدكتور محمد بن أحمد الكنهل على ما ... (اقرأ المزيد)

أمراض القلب والشرايين السبب الأول للوفيات في العالم

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن أمراض القلب والشرايين تسببت خلال عام 2011م في وفاة نحو 17 مليون شخص حول العالم لتصبح بذلك السبب الأول للوفيات في العالم بمعدل ثلاث وفيات من بين كل عشر حالات وفاة.
وقالت المنظمة في عرض أمام مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي إن الأمراض غير ... (اقرأ المزيد)

السعودية والأمارات تسجل ست أصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس اكتشاف ست حالات أصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية والأمارات غالبيتها لأشخاص يعملون في القطاع الصحي.وأصيب أربعة أشخاص يعملون في مستشفيين في ابوظبي بفيروس كورونا بعد اهتمامهم بمريض مصاب بهذا الفيروس.واثنان من هذه الحالات الاربع هما رجل في سن الـ28 عاما وامرأة في سن الـ30 ... (اقرأ المزيد)

مرضى الربو الشعبي والمزمن يستطيعون غالباً الصوم

أوضح استشاري الأمراض الصدرية الدكتور يحي أبو سبعة أن مرضى الربو الشعبي والمزمن يستطيعون غالباً الصوم؛ إلا أنه يجب أخذ كميات مناسبة من السوائل؛ لتجنب حصول الجفاف والتعب الشديد الذي قد يزيد الحساسية لدى المريض،كذلك الحال بالنسبة للمرضى الذي يعانون من توسع القصبات الهوائية فينصح كذلك بأخذ كميات مناسبة من ... (اقرأ المزيد)

علاج مريضي أيدز بالخلايا الجذعية يسفر عن اختفاء الفيروس الفتاك

قال باحثون أن رجلين مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب (الأيدز) توقفا عن تناول عقاقير علاج هذا المرض الفتاك عدة اشهر بعد أن تلقيا علاجا للسرطان يتضمن خلايا جذعية وهو العلاج الذي يبدو أن قضى على فيروس الأيدز في جسميهما. وتلقى المريضان - اللذان عولجا في بوسطن ويخضعان لعلاج مطول للقضاء ... (اقرأ المزيد)

الصحة العالمية تصدر إرشادات جديدة لعلاج فيروس (اتش.اي.في)

أوصت منظمة الصحة العالمية اليوم بإرشادات جديدة لعلاج المرضى المصابين بفيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض الإيدز. وتدعو الإرشادات، التي أعلن عنها في مؤتمر جمعية الإيدز الدولية لعام 2013م في العاصمة الماليزية كوالالمبور، إلى استخدام المرضى لعلاج مضاد للفيروس قبل أن تبدأ أنظمة المناعة لديهم في الانهيار. وقالت المنظمة إن التوصيات الجديدة ... (اقرأ المزيد)

منظمة الصحة العالمية تطالب بالمزيد من التبرع بالدم

أكدت منظمة الصحة العالمية أن عمليات التبرع بالدم لا تسد حاجة الأطباء لإسعاف الحالات الخطيرة في أكثر من 70 دولة وذلك على الرغم من التقدم الكبير الذي حققته المنظمات والجهات المعنية في هذا المجال على مستوى العالم. يأتي ذلك بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم في الرابع عشر من حزيران/يونيو الجاري. ... (اقرأ المزيد)

دراسة جديدة تثبت وجود أجسام مناعية في أبوال وحليب الإبل

أثبتت دراسة بروتومية جديدة استمرت أربع سنوات أجراها الدكتور عبدالقادر بن عبدالرحمن الحيدر وفريقه البحثي في جامعة الملك سعود احتواء أبوال الإبل على كميات علاجية من الأجسام المناعية ، غير موجودة في أبوال الحيوانات الأخرى . وفي دراسة أخرى متزامنة تعد غير مسبوقة كانت لمقارنة حليب الإبل وحليب البقر وهي ... (اقرأ المزيد)

احتياطات أردنية لمواجهة انتشار فايروس الكورونا

أعلنت وزارة الصحة الأردنية أنها اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهة احتمالات وصول فايروس الكورونا إلى الأردن. وقالت الوزارة في بيان ، إن المسؤولين في وزارة الصحة الأردنية ناقشوا أمس آخر المستجدات المتعلقة بالفايروس وآليات التعامل معه. وكانت وزارة الصحة الأردنية قد أعلنت أمس عن وجود اشتباه بإصابة 124 شخصًا بمرض ... (اقرأ المزيد)

منظمة الصحة العالمية تطالب بحظر جميع إعلانات منتجات التبغ

طالبت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم ، بفرض حظر شامل على كل أنواع الدعاية والإعلان عن منتجات التبغ ، بهدف حماية الشباب والمراهقين من الوقوع في عادة التدخين التي تقتل ستة ملايين شخص سنويًا حول العالم. وأوضحت مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان ؟ بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة ... (اقرأ المزيد)

دراسة: إعلانات التبغ تغري الشباب بالتدخين

أظهرت دراسة ألمانية أن إعلانات التبغ والسجائر تغري الشباب بالتدخين فعلاً "فكلما شاهد الشباب هذه الإعلانات أكثر كلما دخنوا أكثر قبل أن يدمنوا في نهاية المطاف" حسبما ذكرت شركة "دي ايه كيه" للتأمين الصحي و معهد كيل لأبحاث الصحة اليوم الثلاثاء في هامبورج. وراقب الباحثون أثناء الدراسة نحو 1300 طفل ... (اقرأ المزيد)

منظمة الصحة العالمية تشيد بجهود المملكة في مواجهة فيروس كورونا

أشادت منظمة الصحة العالمية بالإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن فيروس /كورونا/. وأوضحت المنظمة في بيان أصدرته اليوم أن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية بدأت في تطبيق إجراءات حاسمة في مجال الصحة العمومية منها تكثيف أنشطة رصد المرض وبدء التحقيقات في حالات الإصابة به بالإضافة إلى إجراء البحوث المهمة ... (اقرأ المزيد)

أطباء مستشفى الملك فهد ينجحون في إعادة أصابع مصاب فقدت في حادث مروري

تمكن فريق طبي بمستشفى الملك فهد المركزي ، من إعادة ثلاثة أصابع للمريض محمد بن حسين الشريف بعد أن حدث له قطع كامل في أصبع السبابة وكسور في أصبعين آخرين في اليد اليسرى جاء ذلك نتيجة حادث مروري , وذلك بإجراء عملية جراحية له تكللت ولله الحمد بالنجاح وقد تم ... (اقرأ المزيد)

وفاة خمسة أردنيين بفيروس /ينو باكتر/ بالأردن

كشفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان النقاب عن وفاة خمسة أردنيين في الأردن جراء فيروس يسمى /ينو باكتر/. وطالبت المنظمة في بيان لها اليوم مجلس النواب الأردني بطرح الثقة بوزير الصحة الأردني مجلي محيلان على خلفية هذا الموضوع. وقال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن المحامي عبدالكريم الشريدة في تصريح ... (اقرأ المزيد)

منظمة الصحة العالمية تطلق عددا من التوجيهات بخصوص فيروس كورونا

دعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول الأعضاء إلى مواصلة مراقبة التهابات الجهاز التنفسي الحادة والدراسة الدقيقة لأي أنماط غير عادية منها . ونصحت المنظمة ، في بيان لها صدر من مقرها بجنيف بشأن فيروس كورونا ، مقدمي الرعاية الصحية إلى توخي الحذر لدى المسافرين العائدين من المناطق التي ظهر فيها ... (اقرأ المزيد)

مكتشف الفيروس التاجي: قد يحدث وباء لكن ليس بالضرورة أن يكون خطيراً

قال العالم الذي اكتشف فيروسًا جديداً يشبه فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) إنه سيتسبب في وباء على الأرجح في مرحلة ما؛ لكن ليس بالضرورة أن يكون في صورته الحالية. والسلالة الجديدة للفيروس التاجي التي اكتشفها علي محمد زكي العام الماضي مرتبطة بسلالة تسببت في تفشي فيروس سارز في 2003 ... (اقرأ المزيد)

خبراء منظمة الصحة يزورون مستشفى سعودياً ظهر فيه فيروس شبيه بسارز

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء إن خبراءها ومسؤولين سعوديين سيزورون مستشفى سعودياً ظهرت فيه سلالة جديدة من الفيروسات الإكليلية أو التاجية تشبه فيروس سارز. وأعلنت فرنسا اليوم الأربعاء عن ظهور أول حالة إصابة بالفيروس بها حيث أصيب به فرنسي يبلغ من العمر 65 عاماٍ عاد مؤخراٍ من دبي حيث ... (اقرأ المزيد)

فرنسا ترصد أول حالة إصابة بفيروس شبيه بسارز

رصدت وزارة الصحة الفرنسية اليوم ، أول حالة إصابة بسلالة جديدة من الفيروسات الإكليلية القادمة من منطقة الشرق الأوسط . وقالت الوزارة في بيان اليوم ، إنها فتحت تحقيقًا ، مبينة أنها الحالة الأولى والمؤكدة للفيروس الجديد في فرنسا ، وتم عزل المريض . من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية. ... (اقرأ المزيد)

وزارة الصحة تنشر ارشادات ونصائح طبية حول آلية التعامل مع فيروس كورونا

في إطار جهود التوعية الصحية التي تقوم بها وزارة الصحة وانطلاقاً من حرصها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين ووقايتهم من الإصابة بالأمراض بإذن الله ، فقد أصدرت الوزارة إرشادات ونصائح طبية حول آلية التعامل مع فيروس كورونا ، وذلك على النحو التالي: والأسئلة الأكثر شيوعاً حول فيروس كورونا الجديد ... (اقرأ المزيد)

المركز الوطني لأمصال الثعابين والعقارب يحذر من لدغاتها بعد السيول

حذر المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات بالحرس الوطني ، من الخطورة البالغة التي قد تنجم من جرف السيول للجحور التي تعيش فيها الثعابين ومخابئ العقارب مما يؤدي إلى خروجها بأعداد كبيرة وانتشارها في مواقع وبيئات غير متوقعة ، بما في ذلك دخولها في المنازل والمواقع التي تغمرها السيول ، و ... (اقرأ المزيد)

مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة يقدم خدمة إصلاح الصمام المتيرالي بدون تدخل جراحي

أضاف مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة ،خدمة إصلاح الصمام الميترالي بالقسطرة كخدمة جديدة لمرضى القلب , عوضاً عن عمليه القلب المفتوح وذلك بعد نجاح فريق معمل القسطرة القلبية بإصلاح وترقيع الصمامات الميترالية لأربعة مرضى عانوا من ارتجاع شديد فيها. وأوضح رئيس الفريق الطبي إستشاري القلب التداخلي بمركز أمراض وجراحة القلب ... (اقرأ المزيد)