الانتقال إلى المحتوى  |  النسخة الكاملة

بشرى التعليق

الكاتب: عبدالله الشمري

التعليق هنا هو التوقف المؤقت عن الدراسة بسبب عوامل الطقس، وفي السنوات الأخيرة أصبح له ضوابط خاصة، تشترك فيها أكثر من جهة، ولكن التوسع في أمر التعليق نقله من هدفه الحقيقي وهو حماية الطلاب/الطالبات ومعلميهم/معلماتهم من الأخطار إلى تعطيل للدراسة وإخلال بعلاقة الطلاب والطالبات مع الوقت.
إن لم يعد ... (اقرأ المزيد)

مستشفيات «كل شيء بريالين»

الكاتب: حسن الخضيري

مع بحبوحة العيش التي عشناها لسنوات زاد انتشار أمراض متعلقة بتلك الحقبة (سمنة، سكر وضغط)، وزاد زوار المستشفيات الحكومية والخاصة، مما حدا ببعضهم للتفكير بإنشاء مستشفيات أو مراكز صحية قليلة التكلفة (مبنى صغير، طاقم صحي متواضع، أجهزة مشي حالك) مع ضمان نسبة ربح عالية، مع العلم أن بعض الفواتير خاصة ... (اقرأ المزيد)

الإتقان وسيلة لتحقيق الذات!

الكاتب: ناصر الخضر

ما بين الإتقان في أداء العمل والشعور بإشباع حاجات كامنة في النفس البشرية درجات متفاوتة عند الطرفين الفرد والمنظمة، فبعض المنظمات تُمنهج استراتيجياتها للاهتمام بهذا الجانب، وتوليها أهيمة خاصة، وأخرى لا يكون للأمر عندها أدنى تقدير! الإتقان حث عليه شرعنا الحنيف في محكم التنزيل (صنع الله الذي أتقن كل شيء)، ... (اقرأ المزيد)

علاقات

الكاتب: إيمان المومني

علاقات شخصية، الأولى تربط بين اثنين يتبادلان العاطفة بنسب متكافئة، يهتم أحدهما بالآخر بدرجة متساوية، يتنفسان من رئة واحدة بعلاقة واضحة معلنة متحدية وصلبة خالية من «تابوهات» الخوف والممنوع.
وأخرى زئبقية، تدخل إلى حياتنا بلطف ونعومة تدمرنا من الداخل وتشعل حرائقها في أعماقنا، تملأ أيامنا بالخبث والشك والكذب ثم ... (اقرأ المزيد)

عقوبة المراهقين

الكاتب: إلهام الجعفر

حينما يرتكب المراهق جرماً يستحق عليه العقوبة فتكون تلك العقوبة السجن لمدة خمس سنوات أو أكثر. فماذا سنجني من تلك العقوبة؟ خاصة إذا تعرض هذا المراهق في السجن للاغتصاب أو التعذيب النفسي وتحولت آدميته إلى مشاع لكل من ليس له ضمير ليعيث فيها فساداً. المراهق الذي قد تجرفه الصحبة الفاسدة ... (اقرأ المزيد)

خطوة بانكوك

الكاتب: حسن القرني

رغم ضجيج البطولات المحلية وما يعتري جو المنافسة المحلية من صراعات ظاهرة وبَاطِنة يصل في أحايين كثيرة إلى حد الفرقة، إلا أن منافسات الأخضر في البطولة الآسيوية المزدوجة نجحت في رأب الصدع واجتماع الكلمة.
معاك يا الأخضر وغيرها من الشعارات تحولت إلى واقع نلمسه مع كل إطلالة خضراء في ... (اقرأ المزيد)

يوم (آمنة)!

الكاتب: أحمد هاشم

آمنة..
صباح الخير..
أعلم أنك تستيقظين باكراً، كعادتك..
تعدين فطائر الدقيق البلدي (المطبق) مع طبق البازلاء و(ثلاجة) الحليب الأبيض برائحة الهيل.
يزعجك الهدوء الذي لا يختلط بأصواتنا (الستة)!
أتذكر..
عندما كنت في الثانوية، كنت أسترق ذهاب (حسين) للصلاة؛ لأنام بجوارك،
كانت رائحتك متنفساً ... (اقرأ المزيد)